Translate

Sunday, May 19, 2013

في زحلة والبقاع نريد تامين وحدة عناية مخففة


في زحلة والبقاع نريد تامين وحدة عناية مخففة

ما هي العناية المخففة او الملطفة ومواكبتها ؟
العناية المسكنة او المخففة هي عناية فعلية في إطار إجمالي متكامل للشخص المصاب بمرض عضال , قابل للتطور أو في مرحلته النهائية .ومفادها تخفيف حدة الآلام الجسدية والعوارض الاخرى والاخذ بالاعتبار المعاناة النفسية والاجتماعية والروحية للمريض.
فالعناية التخفيفية او المسكنة ومواكبتها متلازمتان . وهي موجهة للمريض بشخصه كما لاسرته وذوي قرباه , في ا لبيت او في المؤسسة  .وإن إخضاع المعالجين للتأهيل والدعم جزء لا يتجزأ من هذه العملية .
المشاركين
فالمريض هو المحور والاساس وسط هذا التنظيم الذي يتجمهر حوله عدة مشاركين يتلازمون في ادوارهم . فالتعددية في الاختصاصات وتوزعها أو تفردها , ضرورية في العناية المخففة , فنحن نجد أطباء وممرضين ومساعدين علاجيين ومساعدات اجتماعيات وعلماء نفس و متطوعين ألخ.

ما هي المبادىء الاخلاقية التي تتحكم بهذه العناية؟
فالمريض كائن حي والموت شأن طبيعي .فأولئك الذين يقدمون العناية يتحاشون الخوض في التحقيقات والعلاجات الغير عقلانية او ما يسمى بالمبالغة العلاجية
فهم يرفضون التحريض أو الدفع نحو حدوث المنيَة . ويحاولون المحافظة على أفضل نوعية حياة ممكنة ويقترحون دعما معنويا للاشخاص الذين هم في حداد .
فهم يطبقون هذه المبادىء بما امتلكوه من خبرة سريرية وثقافة وخبرة بحثية كبيرة.

التنظيم العملي
1_المعالجة في المستشفى
إن الاسرة المحددة للعناية التخفيفية هي أسرة موجودة في مراكز الاستشفاء وهي تؤمن همزة وصل بين البيت والمؤسسة (كما في إطار شبكة الصحة المخففة في أمراض السرطان). وهي تؤمن إنكفاء المريض الى منزله لتلقي العلاج.
2-وحدات الخدمات المخففة
وهي تجهيزات استثنائية من حوالي 10 أسِرة لفترة محددة للمرضى بالعناية المخففة . وهي تستقبل الحالات المعقدة والصعبة وتمتلك مهمة ثلاثية الابعاد من بحث وعناية وتعليم حسب رغبة المريض وقابلية المحيط فإن الاهتمام بالمريض يمكن أن يتم في المؤسسة أو في المنزل او في مكان سكن المريض (بيت الراحة او اي مكان آخر) . 
وهناك تنسيق بين عدة انواع من هذه العناية .
في زحلة والبقاع نريد تامين وحدة عناية مخففة.
3-العناية بالمنزل
وهنا يتوجب :
- توفر مجموعة, قريبة المتناول , مؤلفة من محترفين كطبيب معالج متمكن أو متبحر في مشاكل نهاية العمر وممرض ومساعدين .
- فعالية المحيط لتأمين وتحقيق الامر
- تنسيق المحترفين حول الشخص المريض في المنزل وتقديم الخبرة الطبية (تقييم الالام والعوارض) من قبل مجموعة متخصصة.
-ا لخبرة الاجتماعية والمتابعة النفسية
-ا لارتباط أو صلة الوصل مع الجمعيات التطوعية للمواكبة.
هناك نوعان من التجهيزات للقيام بذلك :
-مركز خدمات الاستشفاء في المنزل
و
شبكات الخدمات المخففة: وهم يتم التنسيق بين جميع المحترفين المهتمين بالمريض . 
وهذه الشبكة تشارك فعليا بالاهتمام بالمريض في منزله وكل الذين يرغبون في ذلك, وغايتها تقديم المساعدة والدعم وتوفير الاستماع الفعلي وإعطاء النصح للمعالجين الذين يهتمون بالمرضى في نهاية حياتهم او في اواخر مراحلهم والاهتمام بهم وبمحيطهم العائلي ومواكبتهم نفسيا واجتماعيا والتقرب منهم .
وفي البلدان المتطورة فإن هذه الانواع المختلفة من العناية المخففة هي لمساعدة ودعم المرضى ومساندتهم في مراحل حياتهم النهائية .
عمل المتطوعين ومواكبتهم للمرضى
ما يؤسس للعمل التطوعي هي تللك العلاقة الوثيقة التي تربطه بالمريض , فهو حاضر أبدا لكسر جليد الوحدة عند المريض الذي يواجه الموت ,فهو شاهد يعبر عن تضامنه مع هذا الكائن محترما ارادته واختلافاته البنيوية والنفسية.

No comments:

Post a Comment